اتطلقت اليوم في نواكشوط الاحد 27/01/2019  اشغال اللقاء الاعلامي العربي المنظم من طرف رابطة الصحفيين الموريتانيين بالتعاون مع لجنة الحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب .

 

 انعقد الجمعة برحاب المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط الجمع التأسيسي لجمعية "مركز الابتكار الإعلامي وريادة الأعمال"، بحضور ثلة من المختصين في الإعلام والاتصال وصحافيين وخبراء التقنيات الحديثة  ورجال قانون.


ويهدف مركز الابتكار الإعلامي وريادة الأعمال إلى تشجيع الاعلاميين الشباب على ابتكار أشكال إعلامية جديدة ومواكبة مشاريع خلق مقاولات إعلامية جديدة وطنيا وجهويا، إضافة إلى الإسهام في تأهيل المقاولات الإعلامية التي تعاني صعوبات.
 وقد أسفر الجمع العام التأسيسي عن انتخاب الأستاذ عبد الصمد مطيع، رئيسا للمركز، والحسين ساف، خبير إعلامي، نائبا له وسمير صمري، كاتبا عاما وعثمان الأطرش أمينا للمال ويسمين السائح، نائبة له.
وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد الأستاذ مطيع أن " المركز " الجديد سيعمل على دعم القدرات المهنية والمعرفية لمهنيي القطاع الشباب وغيرهم من خلال التكوين في مجال استخدام تقنيات التواصل الحديثة والذكية والتشجيع على ريادة الأعمال وكذا الفاعلين المنتمين لجمعيات المجتمع المدني المعترف بها والمهتمين بالإعلام الجهوي أوالجمعوي.

وأضاف مطيع أن المركز سينظم دورات تكوينية لفائدة الصحفيين في مجالات الصحافة الرقمية ومنظومة القوانين الوطنية والدولية في مجال الصحافة والنشر الالكتروني والأمن المعلوماتي وحماية المعطيات الشخصية وكذا الضوابط والمعايير المعمول بها وطنيا ودوليا لجعل عمليات النشر على بيئة الأنترنيت عملية مسؤولة وهادفة تخدم تواصل مختلف فئات المجتمع.


كما سيعمل المركز على     مواكبة وتأطيرحاملي المشاريع والمبادرات الإعلامية بالتقنيات المتطورة والخبرات التي تسمح لهم باستخدام أحدث تكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها باستثمارها لريادة الأعمال في مجال الخدمات الإعلامية ذات الجودة والمدرة للدخل ، وتشجيعهم على خلق مقاولات ناشئة أو الإشتغال في إطار نظام المقاول الذاتي، إضافة إلى مواكية المقاولات الإعلامية التي ترغب في تطوير أنشطتها ومجالات تخصصها.
كما شكل الجمع التأسيسي فرصة للوقوف على الخطوات التي قطعتها بلادنا في مجال الابتكار الإعلامي وخلق المقاولات الإعلامية الهادفة سواء على المستوى الوطني أو الجهوي.

l

أُسدل الستار صباح السبت ال 09ـ 12ـ 2017  بالعاصمة المصرية القاهرة على أشغال مؤتمر المرأة وجودة الحياة الذي نظمه فرع مصر للمرأة العربية المتخصصة.

 

وقد مُثلت موريتانيا في هذا المحفل الدولي من طرف الصحفيتين طربي بنت محمد  فال وجميلة بنت اخليفة التي تم تكريمها في ختام المؤتمر بأن حصدت لقب عضو خبير إثر تقديمه هي وزميلتها عروضاً لاقت استحسان الجميع.

 

تحت شعار"اشراك المرأة الريفية ضمان للتنمية المستدامة في أفق 2030 معا لدمج النوع نحو مستقبل أفضل" ا نطلقت االثلاثاء 8 مارس 2016 بمركز مال الادارى بولاية لبراكنة الاحتفالات المخلدة للعيد الدولي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة.

 وتتضمن الفعاليات المخلدة لهذا العيد اطلاق قوافل تنموية تركز على الجوانب المتعلقة بالصحة والتحسيس وتوزيع المواد الغذائية واطلاق مكونة للمشاريع المدرة للدخل على مدى أسبوع لصالح 22 بلدية في مثلث الأمل.

نظمت مبادرة "اتكلمي" تظاهرة شاركت فيها عشرات النساء أمام قصر العدل صباح اليوم بنواكشوط للاحتجاج على حادثة عرفات الأخيرة التي راحت ضحيتها فتاة بعد حرق جسدها بطريقة بشعة.

 وقد عبرت المتظاهرات عن رفضهن لتزايد حالات الاغتصاب في ظل صمت مطبق مطالبات بالتحقيق في هذه الحوادث وتقديم المسؤولين عنها للعدالة وحماية المجتمع وإرساء العدالة وفق تعبيرهن.

أطلقت نساء حزب الإتحاد من أجل الجمهورية (الحاكم) حملة تحسيسة نوعية موازية لحملة الحزب، وقد بادرن إلى تشكيل لجان شبابية مكلفة بتنفيذ هذه الحملة التحسيسية التى تستهدف مقاطعات نواكشوط التسع منزلا منزلا..

 نائبة رئيسة اللجنة الوطنية للنساء زينب بنت أيى أكدت في كلمة لها بالمناسبة على أهمية هذه الحملة الأولى من نوعها والتى تعمل من أجل توعية

أعرب  اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الخصوصية في موريتانيا عن قلقه  البالغ لما تناولته وسائل الإعلام حول ما حدث بين قناة شنقيط الفضائية، والدكتور السعد ولد لوليد الناطق باسم حملة المترشح للانتخابات الرئاسية 2014 بيرام ولد الداه ولد اعبيد.

نظم المركز الثقافي المغربي مساء الثلاثاء الماضي بقاعة المحاضرات ندوة حول الصحافة الوطنية وانعكاسات الثورة الرقمية التي يشهدها الحقل الإعلامي في العالم بأسره تحت عنوان “الصحافة في موريتانيا وتحديات الثورة الرقمية ” قدمها الأستاذ والكاتب الصحفي الولي ولد سيد هيبه  الذي عرض من خلال محاضرته إلى بدايات الصحافة الوطنية وطبيعة تعامل 

اصدرت رابطة الصحفيين الموريتانيين بيانا في العاصمة نواكشوط قالت فيه إن مقرها  الواقع على شارع الجنرال ديغول في وسط العاصمة نواكشوط؛ تعرض الخميس  الماضي  لعملية سطو.


جميع الحقوق محفوظة ©2019   شبكة الصحفيات الموريتانيات