استقبلت شبكة الصحفيات الموريتانيات برئاسة السيدة أخديجة المجتبى بمقرها بتفرغ زينه رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان السيد أحمد سالم بوحبين.

 وتناول اللقاء مختلف القضايا المتعلقة بحقوق الانسان ودور وسائل الاعلام في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان.

  وفي بداية اللقاء رحبت رئيسة الشبكة برئيس اللجنة والوفد المرافق له وقدمت عرضا

عن ما تقوم به الشبكة خاصة في ما يتعلق بحقوق الانسان وحقوق الصحفية بشكل خاص وبينت واقع الصحفية الموريتانية اليوم وما تواجهه من تحديات وتهمش وعدم ترسيم؛ بالرغم من الإصلاح الذي يشهده الاعلام اليوم في بلادنا.

كما تحدثت عن الدور المحوري الذي تلعبه الصحافة في مجال ترقية حقوق الإنسان واهمية تكوين الصحفيين وتحسيسهم على القضايا المتعلقة بحقوق الانسان، معربة عن استعداد شبكة الصحفيات الموريتانيات للعمل مع اللجنة لرفع قدرات الصحفيين في هذا المجال.

 

وفي كلمة له بالمناسبة قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان السيد أحمد سالم ولد بوحبيني إن اللجنة تعمل على توطيد علاقاتها بالصحفيين من أجل وضع برنامج عمل يسعى إلى ترقية حقوق الإنسان و الرفع من قدرات الصحفيين في مجال حقوق الإنسان وأضاف ان اللجنة قامت بزيارة بعض الصحفيين الذين تم اعتقالهم واطلعت على احوالهم قبل الافراج عنهم.

 

وأضاف ولد بوحبين في حديثه أن اللجنة تعمل بكل ما لديها  من أجل دراسة الشكايات المطروحة لديها وإبلاغها للجهات المعنية لتسويتها، كما قامت بتسوية العديد من هذه المشاكل بالرغم من عدم تقدير البعض لهذه الجهود.

 

وفي الأخير ابدى رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان استعداده للعمل مع الشبكة لرفع قدرات الصحفيين ونشر ثقافة حقوق النسان مثمنا جهود شبكة الصحفيات في هذا المجال. 

 

وحضر اللقاء كل من السيد عالي ولد أبنو مستشار رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والمكلف بالاتصال .. وعن شبكة الصحفيات الموريتانيات إلى جانب الرئيسة  كل من الأمينة العامة  وأعضاء من المكتب التنفيذي.

 

ونشير بهذا الصدد الى ان شبكة الصحفيات الموريتانيات قامت بالعديد من النشاطات في هذا المجال منذ انشائها منها:

ـ ندوة حول مشاركة موريتانيا في الدورة ال58  للجنة الدولية للقضاء على أشكال العنف ضد المرأة والتقرير الذي أعدته شبكة الصحفيات الموريتانيات وتم عرضه في جنيف والموازي للتقرير الذي قدمته الدولة.

ـ دورة تكوينية للصحفيات بالتعاون مع التلفزة الموريتانية حول حقوق الصحفية 

ـ ورشة لتعميم نتائج المنتدى الثاني للصحفيات الافريقيات المنعقد بالمملكة المغربية في الفترة ما بين 25 الى 28 اكتوبر 2018 تحت عنوان " الهجرة الأفريقية فرصة امام القارة ، مسؤولية الوسائل الاعلامية".

ـ ورشة حول تقييم نتائج ورشة انيامى لصحفيي مجموعة ال5 للساحل حول الوقاية من النزاعات وترسيخ السلم والأمن ومحاربة التطرف.

ـ ورشة حول نشر ثقافة حقوق الانسان مع مفوضية حقوق الانسان والعمل الإنساني 

ـ ندوة صحفية تحت عنوان" المرأة الصحفية بين الواقع والمستحق".

 ـ يوما تحسيسيا لصالح 50 صحفيا لشرح وتعميم التقرير الدوري لاتفاقية حقوق الطفل والتدابير التي اتخذتها موريتانيا في هذا المجال.

ـ يوم تحسيسي حول: (المراهقة مرحلة الفرص).

يوما تحسيسيا حول الاعلام والمراة الريفية والتنمية

ـ  ندوة حول أدب الجدال وثقافة الحوار

ـ يوما تحسيسيا حول أهمية ولوج المرأة لمركز القرار


جميع الحقوق محفوظة ©2021   شبكة الصحفيات الموريتانيات